Home

من مس ذكره فليتوضأ إسلام ويب

واعلم أن المراد من مس الذكر مسه بلا حائل وأما المس بحائل فليس ناقضا للوضوء كما أخرج ابن حبان في صحيحه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه وليس بينهما ستر ولا حائل فليتوضأ ورواه الحاكم في المستدرك [ ص: 241 ] وصححه ورواه أحمد في مسنده. مس الذكر ينقض الوضوء بعد الاستحمام والوضوء في نفس الوقت يقوم الفرد منا بتنشيف بدنه من الماء فهل إذا لمس ذكره يكون قد أفسد وضوءه وسلم أما بعد فقد ذهب أكثر أهل العلم إلى أن مس الفرج بباطن الكف والأصابع بدون حائل ناقض. القول الأول : وهو المذهب ( أي : مذهب الإمام أحمد) أنه ينقض الوضوء ، واستدلوا بما يلي : 1- حديث بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من مس ذكره فليتوضأ) . 2-حديث أبي هريرة رضي الله عنه : (إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره ؛ ليس دونها ستر فقد وجب عليه الوضوء) ، وفي رواية : (إلى فرجه) الجواب الحمد لله. مس الذكر من غير حائل مبطل للوضوء عند كثير من أهل العلم من الصحابة فمن بعدهم من التابعين والأئمة منهم مالك والشافعي وأحمد واستدلوا على ذلك بأحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ ) . رواه أبو داود (181) وصححه الألباني في صحيح أبي داود قال وكذلك إن مس ذكره بعد الوضوء فلا وضوء عليه وهذا عندنا وقال الشافعي رحمه الله تعالى إذا مس بباطن كفه من غير حائل فعليه الوضوء والرجل والمرأة في مس الفرج سواء عنده لحديث بسرة بنت صفوان رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى.

2529 - أخبرني مروان بن الحكم قال : أخبرتني بسرة بنت صفوان أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : من مس ذكره فليتوضأ فقلت : إني أشتهي أن ترسل - وأنا شاهد - رجلا أو قال : حرسيا إلى بسرة فأرسل ، فجاء الرسول من عندها بذلك فإن مس المرأة فرجها يعتبر من نواقض الوضوء لقول النبي صلى الله عليه وسلم كما في مسند الإمام أحمد: من مس ذكره فليتوضأ وأيما امرأة مست فرجها فلتتوضأ. وإلى هذا ذهب المالكية والشافعية والحنابلة

إسلام ويب - عون المعبود - كتاب الطهارة - باب الوضوء من مس

شرح وترجمة حديث: من مس ذكره فليتوضأ - موسوعة الأحاديث النبوية. + - التشكيل. الحديث. عن عروة قال: دخلت على مروان بن الحكم فذَكَرْنا ما يكون منه الوضوء، فقال مروان: ومن مَسِّ الذَّكَر؟. فقال عروة. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالصحيحُ أن مس الرجل فرجه والمرأة فرجها ناقضٌ للوضوء مُطلقاً إذا كان المسُ من غير حائل، وسواءٌ كان بشهوةٍ أو غيرها، وتدلُ على ذلك أحاديث كثيرة عن جماعةٍ من الصحابة منهم بُسرة بنت صفوان وأبوهريرة وأم حبيبة.

مس الذكر ينقض الوضوء - إسلام ويب - مركز الفتو

فأجابت : لمس العورة بدون حائل ينقض الوضوء سواء كان الملموس صغيرا أو كبيرا ؛ لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من مس فرجه فليتوضأ ) ، وفرج الممسوس مثل فرج الماس انتهى من فتاوى اللجنة. ورواه شعيب بن إسحاق، عن هشام، عن يحيى، عن عروة، عن عائشة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((من مس ذكره في الصلاة فليتوضأ))، قال أبي: هذا حديث ضعيف، لم يسمعه يحيى من الزهري، وأدخل بينهم رجلاً ليس بالمشهور، ولا أعلم أحدًا روى عنه إلا يحيى، وإنما يرويه الزهري، عن عبدالله بن أبي. خلاف العلماء في نقض الوضوء بمس الفرج لقد قرأت في موقعكم أن لمس الأعضاء الحساسة يبطل الوضوء ولكني حقيقة غير مقتنعة بذلك لأني أرى أنه من الطبيعي لمس هذه الأعضاء أثناء الاغتسال فنحن نستخدم الصابون و لابد أن نغسل جميع الجسم بما فيه تلك الأعضاء ونجفف أجسامنا بعد الاستحمام و. صلى صلوات كثيرة وهو يجهل أن مس الذكر ينقض الوضوء أنا شاب أبلغ من العمر عشرين عاما ومشكلتي أنني إلى الآن لم أكن أعلم أن لمس الرجل لذكره يفسد الوضوء حتى اطلعت على ذلك في موقعكم فأرشدوني أفادكم الله ماذا يتوجب علي أن أفعله.

91 حديث رابع لعبد الله بن أبي بكر مالك عن عبد الله بن أبي بكر أنه سمع عروة بن الزبير يقول دخلت على مروان بن الحكم فتذاكرنا ما يكون منه الوضوء فقال مروان ومن مس الذكر الوضوء قال عروة ما علمت هذا فقال مروان أخبرتني بسرة بنت. فقد رواه الطبراني في المعجم الكبير من رواية أبي كامل الجحدري ، عن يزيد بن زريع ، عن أيوب ، عن هشام عن أبيه ، عن بسرة بلفظ : إذا مس أحدكم ذكره ، أو أنثييه ، أو رفغيه ، فليتوضأ ولذلك فهو حديث صحيح لا مطعن فيه بوجه من الوجوه، وهو حجة لمن قال بأن مس الذكر ينقض الوضوء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من مس ذكره أن يتوضأ، ومن المعلوم أن الأمر للوجوب -كما سبق تقريره- إلا أن يصرفه عن ذلك صارف، فهو بظاهره يدل على وجوب الوضوء من مس الذكر مس الأليتين أثناء الغسل هل يؤثر على صحته سؤالي حول الغسل من الجنابة هل غسل الدبر بالماء مع غسل الذكر أحوط بنية الطهارة وهل إذا لمست أصابعي سهوا الإلية من الخارج ـ ظاهر الدبر ـ وأنا أغتسل تجب علي إعادة الغسل أم أكمل الغسل وأتوضأ مرة أخرى بعدها وزوجتي هل يجب عليها في الغسل فك.

مس الذكر هل ينقض الوضوء؟ - الإسلام سؤال وجوا

  1. قال المؤلف رحمه الله: [ والرابع: مس ذكر آدمي -تعمده أو لا- متصل ولو أشل أو أقلف أو من ميت، لا الأنثيين ولا بائن أو محله، أو مس قبل من مرأة؛ وهو فرجها الذي بين إسكتيها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (من مس ذكره فليتوضأ ), رواه مالك و الشافعي وغيرهما، وصححه أحمد و الترمذي]
  2. عندي سؤال وهو: أنا أعلم أن من مس فرجه انتقض وضوؤه لكن قرأت في موقعكم إذا مسه بباطن يده وأصابعه، طيب لو هو نزل ولمس مرفقه فرجه هل ينتقض وضوؤه أو لمس فرجه بظاهر يده؟وكذلك الدبر هل ينقض الوضوء
  3. أي: أن مس الذكر ناقض للوضوء، وأن من مس ذكره فإن عليه أن يتوضأ؛ لأنه قد انتقض وضوءه، هذا مقصود الترجمة، وقد أورد النسائي رحمه الله في هذا حديث بسرة بنت صفوان من طريقين، وفيه أن النبي عليه.
  4. مذاهب العلماء في وضوء من مست فرجها بيدها ما حكم إذا لمست المرأة فرجها ببياض يدها وهي متوضئة هل تعيد الوضوء أم ماذا أما بعدفالمرأة إذا لمست فرجها بباطن يدها فقد انتقض وضوؤها عند الشافعية وعند الحنابلة بل إن الحنابلة يبطلون وضوءها باللمس للفرج ولو كان بظاهر اليد كما سبق.

مس الذكر هل ينقض الوضوء - الإسلام سؤال وجوا

الوجه الثاني: أن يجُمع بين حديث طلق بن علي وبين حديث: (من مس ذكره فليتوضأ) بأن سؤال طلق بن علي رضي الله عنه عن مس الذكر من فوق الثوب فقال له: (وهل هو إلا بضعة منك) أي: إذا مسسته بحائل كأنك لمست يداً. بعد الاطلاع على نواقض الوضوء، أريد أن أسأل سؤالاً هاماً لم أجد مثله في الموقع، كما أريد من فضيلتكم عدم إحالتي إلى فتاوى أخرى، خاصة وأنني أرسلت سؤالاً قبل ذلك خاصاً بالجزء الثاني من السؤال، وأحلتموني إلى فتاوى أخرى لم أجد ما أردته منها

إسلام ويب - المبسوط - كتاب الصلاة - باب الوضوء والغسل

فمن مس ذكره فليتوضأ، وفي اللفظ الآخر: (ويتوضأ من مس الذكر)، وهذا يشمل ذكره وذكر غيره. ما ترى في رجل مس ذكره في الصلاة؟ قال: وهل هو إلا مضغة منك، أو بضعة منك!) ]. هذا حديث طلق بن 1998 لشبكة إسلام ويب وهناك من ينقل عن مالك رحمه الله في الجمع: أن من مس فرجه بشهوة فليتوضأ، ومن مس فرجه بدون شهوة فلا وضوء عليه. فجعل نقض الوضوء من مس الفرج كنقض الوضوء من مس المرأة. خلاصة القول في الوضوء من مس الفر

إسلام ويب - الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار - كتاب

  1. وقال مصعب الزبيري: هي بنت صفوان بن نوفل من المبايعات، وو ورقة بن نوفل عمها، وقد ظلم من تكلم في بسرة وتعدى، وفي الموطأ في حديثها من رواية ابن بكير: (إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ وضوءه للصلاة)، وفيه.
  2. السؤال: هل مس العورة ينقض الوضوء ؟. الإجابة: الخلاف مشهور بين أهل العلم في مسألة مس العورة، والواجب: إعمال الأدلة كلها، فقد قال صلى الله عليه وسلم: من مس ذكره فليتوضأ ، وسئل صلى الله عليه وسلم
  3. وضوء من مس ذكره خطأ مسست ذكري خطأ بعد الوضوء ونسيت وصليت فما حكم صلاتي فمس الذكر ناقض للوضوء على الراجح من أقوال أهل العلم وسواء كان مسه عمدا أو خطأ وقال بعض العلماء إن مس الذكر خطأ لا ينقض والقول الأول هو الأحوط والأبرأ.
  4. هل يبطل وضوء من مس ذكره أثناء الغسل هل مس الذكر عند الاغتسال من الجنابة يبطل الوضوء قبله أم لا أما بعدفمذهب الجمهور على أن مس الذكر يبطل الوضوء وبالتالي فإذا توضأ الشخص عند غسل الجنابة ثم مس ذكره أثناء الغسل؛ فقد بطل.

حكم وضوء من مست فرجها - إسلام ويب - مركز الفتو

نقض الوضوء بمس حلقة الدبر إذا استنجي الشخص بتنظيف الدبر باليد اليسرى فهل يلزمه بعد ذلك التأكد من وصول الماء إلى الدبر على اعتبار أن مس العورة ينقض الوضوء أم إن مس العورة بغرض تنظيفها أثناء الاستنجاء لا يعتبر مفسدا أو. وجمع بعض العلماء بجمعٍ آخر؛ بأن الأمر في قوله فليتوضأ ليس على سبيل الوجوب، وإنما هو على سبيل الاستحباب. وعلى كل حال فوجوب الوضوء من مس الذكر مطلقاً أو الفرج مطلقاً فيه نظر، والصواب عندي خلافه ينتقض الوضوء بأمور عدة منها مس ذكر الرجل أو قبل المرأة أو لمسهما من الخنثى بظاهر الكف وكذلك. للوضوء نواقض ذكرها العلماء رحمهم الله إلا أنهم اختلفوا في بعضها كمس الذكر وأكل لحم الإبل ومن انتقض وضوءه يحرم عليه أشياء منها مس المصحف على خلاف وللغسل موجبات منها إنزال المني والتقاء. وَعَنْ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا; - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم.

شرح وترجمة حديث: من مس ذكره فليتوضأ - موسوعة الأحاديث النبوي

ورد حديثان في انتقاض الوضوء بمس الذكر أحدهما ينفيه وهو حديث طلق بن علي لكنه ضعيف وآخر يثبته. هناك خلاف بين المذاهب فى تلك مسالة هل لمس العورة ينقض الوضوء ام لا , « من مس ذكره فليتوضأ»، وقوله -صلى الله عليه وسلم : هل لمس المرأة الاجنبية ينقض الوضوء اسلام ويب الشرق الأوسط : سلفيو اليمن يشكلون حزبا سياسيا لأول مرة ويدعمون مشاركة المرأة في الانتخابات 16 فبراير 2012 أحدث المقالا

أقوال العلماء في حكم وضوء من مس فرجه - إسلام ويب - مركز الفتو

About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. مس الذكر من غير حائل مبطل للوضوء عند كثير من أهل العلم من الصحابة ( مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ ) . رواه أبو داود (181) وصححه الألباني في

إذا مست الأم عورة طفلها ، فهل ينتقض وضوؤها ؟ - الإسلام

حكم وضوء من لمس امرأة في مذهب الشافعي - إسلام ويب - مركز «من مس ذكره فليتوضأ» يمكن أن يؤخذ من. القول الثاني: مسُّ المرأةِ فرْجَها ينقُضُ الوضوءَ، وهو مذهَبُ الشَّافعيَّة. (6) والحنابلة لكن من مس الفرج من دون حائل يعني مس. ↑ نواقض الوضوء المجمع عليها والمختلف فيها، إسلام ويب، 2001-03-18، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-15 حكم لمس ذكر رجل آخر. اللوطية على ثلاث مراتب ما حكم مص الرجل العضو الذكري لرجل آخر هل يعتبر لواطا ومتى يعتبر الأمر لواطا وما حكم الشريعة أما بعدففاحشة اللواط من أعظم المنكرات عند المسلمين وعند أهل الكتاب وغيرهم وحرمتها. مس العورة بعد الاغتسال هل يبطله ; هل النظر إلى الفرج يبطل الوضوء — إذا مس الرجل فرجه أو فر ; حكم غسل من مس ذكره أو حلقة دبره أثناء الغسل - إسلام ويب . مس الذكر هل ينقض الوضوء؟ - الإسلام سؤال وجو بينت السنة المطهرة ما ينقض الوضوء من نوم وغائط وبول وخروج مذي وودي وغيرها كما تطرقت إلى ذكر حكم الوضوء من لمس المرأة وأكل ما مست النار وغير ذلك من الأحكام الفرعية

الخلاف في نقض الوضوء من مس الذك

خلاف العلماء في نقض الوضوء بمس الفرج - إسلام ويب - مركز الفتو

  1. هـ) من خانقين بالعراق، والمرسلة (هـ. م.ن) من الربيعية، والمرسل مشعل عبد الرحمن الثقفي من مكة، و عبد المحبوب سيف علي و محمد فياض ، والمرسل (أ.ع.م) من العراق و علي صالح بن صالح العمال يماني
  2. شرح سنن النسائي - كتاب الطهارة - (باب وضوء الجنب إذا أراد أن ينام) إلى (باب إتيان النساء قبل إحداث الغسل
  3. مسألة (1): لمس الفرج أو الذكر، أَوْجَبَ كثيرٌ من العلماء الوضوء من مَسِّ الذكر؛ لحديث بُسْرَة بنت صفوان أن النبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم - قال: ((مَن مَسَّ ذكَرَه فلا يصلِّي حتى يتوضَّأ))؛ رواه.

هذا ما تيسر ذكره من جملة من آداب الجماع ، فالحمد لله الذي هدانا لهذا الدين العظيم ذي الآداب العالية والحمد لله الذي دلّنا على خير الدنيا والآخرة . وصلى الله على نبينا محمد . هل يبطل الوضوء إذا قمت بتنظيف بول الطفل وحفاظاته ؟. هل ينتقض الوضوء بمس الفرج أو بالكلام الفاحش - إسلام ويب لو مس الإنسان أمه بيده هل الكلام هو في مس من لا يحرم نكاحها، أما ذوات المحارم فلا

هل خلع الجوارب ينقض الوضوء إسلام ويب - خلع الجوارب لتنشيف صلى الله عليه وسلم -، سئل عن الرجل يمس ذكره، وهو في الصلاة. ( من مس فرجه فليتوضأ )* وفرج. هل لمس الذكر ينقض الوضوء لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء . حكم الوضوء من أكل لحوم الإبل . حكم الوضوء مِن شرب لبن ومرق لحم الإبل . المراجع لماذا لحم الإبل ينقض الوضوء يجدر بالذك قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى

وأما مس الخصيتين لا ينقض الوضوء ، والخلاف إنما هو في مس حلقة الدبر ، لأنه قد ورد حديث بسرة بنت صفوان بلفظ : (من مس فرجه فليتوضأ) رواه النسائي . فالخلاف في مس حلقة الدبر كالخلاف في مس الذكر جرح البطن في المنام للمتزوجة هل ينقض الوضوء لمس الزوجة لزوجها عند الشافعية.

هل تغيير حفاظ الطفل ينقض الوضوء. إذا وقع أثناء تغيير حفاظة الطفل لمس مباشر لفرجه - القبل أو الدبر - بباطن الكف: انتقض وضوء اللامس، لحديث بسرة بنت صفوان رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. نقض الوضوء بمسّ حلقة الدبر - إسلام ويب - مركز الفتو . مس الأليتين لا ينقض الوضوء ، والخلاف إنما هو في مس حلقة الدبر ، لأنه قد ورد حديث بسرة بنت صفوان بلفظ : (من مس فرجه فليتوضأ) رواه النسائي (444. وهو مذهب مالك. قال الخلال: العمل والأشيع في قوله وحجته، أنه لا يتوضأ من مس الدبر؛ لأن المشهور من الحديث: من مسّ ذكره فليتوضأ، وهذا ليس في معناه؛ لأنه لا يقصد مسّه، ولا يفضي إلى خروج روايتان في المذهب، قيل: يجزئه ذلك وهو الذي ذكره صاحب الزاد وغيره: وإن نوى غسلاً مسنوناً أجزأ عن واجب وكذا عكسه، وقيل: لا يجزئه لأنه لم ينو رفع الحدث بذلك. والله تعالى أعلم

قال النّوويّ‏:‏ وكلّها أحاديث صحاح ظاهرة في أنّ الحدث ما ارتفع، إذ لو ارتفع لم يحتج إلى الاغتسال‏. ما يحرم فعله بسبب الجنابة. 10 - يحرم على الجنب الصّلاة سواء أكانت فرضاً أم نفلاً، لأنّ. هل يجوز بعد الجماع وقبل الغسل الخروج من البيت أو لمس الأشياء أم أن هذا الشيء يتنجس؟ هل النوم ينقض الوضوء؟ هل يجب الوضوء من حمل الميت؟. لمس شعر العانة لا يبطل الوضوء - إسلام ويب - مركز الفت

أحكام الوضوء معنى الوضوء: قال ابن حجر - رحمه الله -: مشتقٌّ من الوضاءة، وسُمِّي بذلك لأن المصلِّي يتنظَّف به، فيَصير وضيئًا[1]. معنَى الوُضوء - هل لمس المرأة للرجل ينقض الوضوءالتهاب العضلات عند الأطفال. أعراض الولادة في الشهر الثامن عالم حواء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مس فرجه فليتوضأ. مس الرجل للمرأة بشهوة أو مس. هو معظم ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفة الوضوء، فهو الذي ذكره عثمان و علي وغيرهما. إسلام ويب - مركز. هل التدخين ينقض الوضوء للشيخ الشعراوي November 7, 2021 / in Uncategorized / by / in Uncategorized / b تلخيص أحكام الحج. قال الشيخ في (العمدة 2/73): الحج معناه في أصل اللغة قصد الشئ وإتيانه ومنه سمي الطريق محجة لأنه موضع الذهاب والمجئ ومنه الحجة والحاجة. وقال بعض أهل اللغة هو القصد إلى من يعظم. قال. مس الفرج ينقض الوضوء إذا كان من غير حائل مس اللحم باللحم، ولو بدون شهوة، هذا هو الصواب؛ لأن الرسول ﷺ بين أنه ينقض الوضوء ولم يشترط الشهوة، فقال ﷺ: من مس ذكره فليتوضأ ، وقال عليه الصلاة. 1- حديث بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من مس ذكره فليتوضأ) . 2-حديث أبي هريرة رضي الله عنه : (إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره ؛ ليس دونها ستر فقد وجب عليه الوضوء) ، وفي رواية : (إلى.

حكم من تيمم ووجد الماء وهو يصلي - إسلام ويب - مركز الفتو 1- فحص السبيلين من الطبيب يوجب الوضوء لعموم من مس ذكره فليتوضأ ; والحكم هذا يشمل من مس ذكر نفسه أو. أحكام تيمم الغسل - وكذلك إذا كان الشخص. حكم المساهمة في زراعة أعضاء الموتى دماغيا - إسلام ويب . 1- فحص السبيلين من الطبيب يوجب الوضوء لعموم من مس ذكره فليتوضأ ; والحكم هذا يشمل من مس ذكر نفسه أو. أرشيف الإسلام - بسم اله الرحمن الرحيم. حكم لمس الفرج باليد في رمضان. لمس الفرج باليد في رمضان لا يفطر ويجوز مع عدم الانزال , اما اذا كان اللمس بغرض ممارسة العادة السرية ومن ثم انزال المنى فلا يجوز ويبطل معه الصوم . والله اعل هل لمس الفرج يبطل الصيام في نهار. الخامس : مس المرأة بشهوة لقول الله عز وجل [ أو لا مستم النساء ] والشهوة هنا مظنة الحدث . السادس : مس حلقة الدبر .لقول الرسول صلى الله عليه وسلم [ من مس فرجه فليتوضأ ] وكذلك بدون حائل أما مع الحائل

هل مس العورة ينقض الوضوء؟. السؤال: هل مس العورة ينقض الوضوء ؟. الإجابة: الخلاف مشهور بين أهل العلم في مسألة مس العورة، والواجب: إعمال الأدلة كلها، فقد قال صلى الله عليه وسلم: من مس ذكره مس الفرج ينقض الوضوء إذا كان من غير حائل مس اللحم. محتويات. ١ فوائد وضع العسل على المهبل. ١.١ قد يعزز من مس ذكره فليتوضأ ، وقال عليه الصلاة والسلام: أيما رجل أفضى بيده إلى. إسلام ويب - مركز. حكم طلاء الأظافر في الوضوء عند السيد فضل الله. حكم الوضوء مع وجود طلاء الأظافر اخترع ناس خبراء مؤخرا مناكير يدخل من خلالها الماء واسم الماركة انجلوت فهل يمكنني استخدامها لو كنت أصلي وإذا كان الجواب نعم فلماذا وإذا كان. خروج الدم من الدبر هل ينقض الوضوء. الشيخ: خروج الدم من الفم بعد الوضوء لا ينقض الوضوء، بل لو خرج من غير الفم دم كثير أو قليل، فإنه لا ينقض الوضوء إلا ما خرج من السبيلين القبل أو الدبر، فإنه ينقض الوضوء، ولكن إذا خرج الدم. عدد مرات غسل اليدين في الوضوء عند الشيعة كم الواجب في عدد مرات غسل أعضاء الوضو . الجواب: نعم، الواجب مرة واحدة النبي ﷺ توضأ -مرة مرة- وتوضأ -مرتين مرتين- وتوضأ -ثلاثاً ثلاثاً- فالمرة واجبة وفرض لا بد منها, أن يغسل وجهه مرة.